غزة تنتصر- 19 لماذا يصر نتن ياهو بعدم الانسحاب من محوري  فلادلفيا ونتساريم

23 سبتمبر , 2024

 

د علوان العبوسي

29 / 8 / 2024

محور فلادلفيا

محور فلادلفيا في غزة  يقع على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر، ويمتد على طول حدود مدينة رفح، هذا المحور كان يستخدم كمنطقة عازلة  بين غزة ومصر.

تم وضع محور فلادلفيا ضمن اتفاقيات أمنية إسرائيلية-مصرية بعد اتفاقية السلام بين البلدين عام 1979، وكان يُشرف عليه الجيش الإسرائيلي حتى انسحابها من غزة عام 2005، بعد الانسحاب، انتقلت السيطرة على المحور إلى السلطة الفلسطينية لفترة وجيزة، قبل أن تسيطر عليه حماس، سيطرة حماس على القطاع في عام 2007.

أهمية محور فلادلفيا تكمن في كونه ممرًا حيويًا، حيث لعب دورًا رئيسيًا في منع أو السماح بمرور البضائع والأفراد بين غزة ومصر، وأصبح نقطة توتر دائم بين مختلف الأطراف المعنية، خاصة فيما يتعلق بتهريب الأسلحة والبضائع عبر الأنفاق.

محور نتساريم

نتساريم كانت مستوطنة إسرائيلية صغيرة تقع جنوب مدينة غزة، وقد أنشئت خلال سبعينيات القرن الماضي، قبل الانسحاب وفق خط فك الارتباط عام 2005 كان محور نتساريم يمثل الطريق الوحيد الذي يربط المستوطنة ببقية إسرائيل. وكان محميًا من قبل الجيش الإسرائيلي بشكل مكثف، وجود هذه المستوطنة تسبب في توترات مستمرة بسبب وجودها داخل منطقة مكتظة بالسكان للفلسطينيين.

 

توضيح ماهية خطة فك الارتباط عام 2005

كجزء من خطة فك الارتباط التي أعلنها رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك أرييل شارون، تم إخلاء 21 مستوطنة في قطاع غزة ، ومنها مستوطنة نتساريم وسحب جميع القوات الإسرائيلية من القطاع، بما في ذلك قوات محور نتساريم، بعد الانسحاب، تم تدمير البنية التحتية للمستوطنة، ولم يعد هناك وجود عسكري أو مدني إسرائيلي فيها، حتى الان  .

لماذا يصر (نتن ياهو) في المفاوضات عن عدم الانسحاب من محوري فلادلفيا ونتساريم

جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين (نتن ياهو) في مفاوضات وقف اطلاق النار تمسكه ببقاء الجيش في محور فيلادلفيا على الحدود بين غزة ومصر وممر نتساريم، الذي يقسم قطاع غزة إلى قسمين، رافضاً الانسحاب تحت أي ظرف.

تصريح (نتن ياهو) اعلاه جاء بعد ساعات من إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن ووزير خارجيته أنتوني بلينكن بأن (نتن ياهو) وافق على الأفكار المطروحة للتوصل إلى اتفاق تبادل ألاسرى ووقف إطلاق النار  في 15 و16 اب / أغسطس الجاري في العاصمة القطرية الدوحة، بهدف تبادل الأسرى والتوصل إلى وقف لإطلاق النار في القطاع .

(نتن ياهو) وحكوماته المتعاقبة كانوا دائمًا قلقين من إمكانية استخدام حماس للتهدئة والمفاوضات لإعادة تسليح نفسها، خاصة من خلال الأنفاق التي تمتد تحت الحدود مع مصرالتي كانت جزءًا من محور فلادلفيا.

لذلك، (نتن ياهو) قد يصر على ترتيبات أمنية صارمة على الحدود لمنع تهريب الأسلحة عبر الأنفاق من سيناء إلى غزة.

محور فلادلفيا كان سابقًا خط دفاع أمامي لمنع تهريب الأسلحة إلى غزة. بالرغم من أن إسرائيل لم تعد تسيطر عليه مباشرة، إلا أنها ما زالت تشدد على ضرورة وجود رقابة صارمة لمنع تهريب الأسلحة عبر الأنفاق أو غيرها من الطرق.

(نتن ياهو) غالبًا ما يعارض الانسحاب الكامل من مناطق معينة حيث يخشى ان يؤدي ذلك الى تقديم تنازلات تزيد من قوة حماس وبالتالي زيادة التهديد لإسرائيل.

عموماً (تن ياهو) يرفض الانسحاب من غزة معرقلاً موضوع التفاوض لعدة أسباب  جلها سياسية:

  • يعتبر (نتن ياهو) أن استمرار العمليات العسكرية في غزة ضروري لضمان الأمن القومي لإسرائيل، والانسحاب بدون تحقيق الأهداف الأمنية قد يعتبر بمثابة انتصار لحماس ويعزز موقفها القتالي.
  • يسعى نتنياهو لزيادة الضغط على حماس للحصول على تنازلات أكبر في أي مفاوضات.
  • هناك ضغط داخلي من الأحزاب اليمينية على نتنياهو مواصلة العمليات حتى تتحقق القضاء على قيادة حماس أو إضعاف قدراتها العسكرية بشكل كبير.
  • الانسحاب أثناء التفاوض قد يُفسر على أنه ضعف أو تنازل، ما قد يشجع الفصائل المسلحة الأخرى في المنطقة على تصعيد أعمالها ضد إسرائيل.
  • نتنياهو يسعى لتحقيق مكاسب سياسية داخلية من خلال إظهار قوته وصرامته في التعامل مع حماس، خاصة في ظل أي تحديات سياسية داخلية يواجهها.

الاستنتاج من ذلك اعتراف (نتن ياهو) بقوة  حماس وعدم امكانيات اسرائيل والدعم الامريكي والاوربي  العسكري ،تحقيق اهدافها المزعومة وهم يقاتلون حماس على مدى اكثر من عشرة اشهر.

شروط  حماس في المفاوضات

  • وقف فوري تام وكامل لإطلاق النار.
  • انسحاب القوات الإسرائيلية إلى محاذات الحدود.
  • عودة النازحين إلى بيوتهم في كل مناطق القطاع دون قيد أو شرط.
  • دخول المساعدات الإنسانية والمساكن المؤقتة بشكل كاف وآمن.
  • صفقة تبادل جدية بين الطرفين.
  • المفاوضات أثناء المرحلة الأولى يجب أن تؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة.

 حماس رحّبت بإعلان بايدن وقرار مجلس الأمن وسلّمت ردها بالموافقة على مقترح الوسطاء بتاريخ 2تموز / يوليو.

وأضافت حماس أن (نتن ياهو) وضع شروطا جديدة للتفاوض عليها وتشمل:

  • عدم الانسحاب من معبر رفح.
  • عدم الانسحاب من محور فيلادلفيا.
  • عدم الانسحاب من محور نتساريم.
  • تفتيش النازحين العائدين إلى بيوتهم من الجنوب إلى الشمال.
  • تغيير ما تم الاتفاق عليه فيما يتعلق بصفقة تبادل الأسرى بما يعني تفريغ الصفقة من مضمونها.
  • ربط المساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار بالموافقة على الشروط السابقة.
  • عدم الالتزام بالاستمرار في التفاوض بشروط المرحلة الأولى (وقف كامل وشامل لإطلاق النار والانسحاب للحدود) إلى حين الاتفاق على شروط المرحلة الثانية، ويطلب من الأميركيين تعهدا خطيا يمكنه من استئناف الحرب إذا قرر ذلك.

وذكرت حماس إن الإدارة الأميركية والمجتمع الدولي مطالبان (بوضع حد لهذه  الفوضى في التفاوض وتغير الاراء كل مرة ، والضغط على (نتن ياهو) وحكومته الفاشية لوقف العدوان وتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار).